مارس 25, 2008

يتطلب نطاق العمل من المقاولين القيام بنبش ومسح ما يقرب من 19 كم مربع من الأراضي داخل منطقة خليفة الصناعية، ثم يقومون بحشو ودمج وتسوية المنطقة لتصبح على مستوى مرتفع جديد يبلغ أكثر من 2.5 متر فوق مستوى سطح البحر. ويتطلب تنفيذ العقدان قيام ما يقرب من 300 شاحنة بنقل أكثر من 1.2 مليون متر مكعب من الحشو كل شهر (أي ما يعادل حركة 1500 شاحنة كل يوم) وذلك من المنطقة التي تملكها شركة أبو ظبي للموانئ في شرق طريق الشيخ راشد السريع إلى منطقة الطويلة الصناعية. وسوف يتم الانتهاء من الأعمال في غضون 36 شهرا وسوف يترتب عليها توفير مناطق ممهدة صالحة للتطوير المرحلي.

إن مشروع ميناء خليفة والمنطقة الصناعية، والذي يوجد في موقع إستراتيجي بين مدينتي أبو ظبي ودبي في الطويلة، هو مشروع يتكلف مليارات عديدة ومصمم لخدمة أغراض متعددة من بينها إنشاء ميناء عالمي للحاويات والصناعات بالإضافة إلى تطوير أكثر من 100 كم مربع من المناطق الصناعية ومناطق اللوجستيات والمناطق التجارية والتعليمية والمناطق السكنية الخاصة والمناطق الحرة.

وقد بدأت عمليات التجريف والاستصلاح في موقع ميناء خليفة بتاريخ 17 فبراير، وتشتمل على تجريف 45 مليون متر مكعب وكذلك استصلاح جزيرة الميناء البحري التي تغطي مساحة 275 فدانا. وسوف يتم إنجاز الميناء على مراحل، ومن المتوقع أن تقوم أول سفينة بزيارة ميناء خليفة مع نهاية عام 2010.

للنشر الفوري- إن مشروع ميناء خليفة والمنطقة الصناعية يعتبر بمثابة الركيزة الأساسية لخطة أبو ظبي 2030، وسوف تلعب دورا رئيسيا في التنويع الاقتصادي والصناعي لأبو ظبي، حيث سيكون المشروع بمثابة محور رئيسي للاستثمارات الصناعية الضخمة والتي سوف يخدمها ميناء من أعلى المستويات وخدمات نقل ومرافق وبنية تحتية أخرى متقدمة.