أكتوبر 6, 2010

أعلنت شركة أبو ظبي للموانئ ترسية عقد قيمته 1.04 مليار درهم (285 مليون دولار أمريكي) لتنفيذ البنية التحتية للمنطقة الصناعية على مجموعة الحبتور لايتون وذلك ضمن مشروع ميناء خليفة والمنطقة الصناعية.

تهدف الاتفاقية إلى إنشاء وتركيب واختبار وتشغيل الأعمال المدنية والهيكلية للبنية التحتية الرئيسية في المنطقة “أ” (الوسطى والجنوبية) بالمنطقة الصناعية، وهي عبارة عن المرحلة الثانية والثالثة من مراحل الإنشاء الثلاثة واللتين ستوفران مرافق لمركز صناعي يخدم مجموعة كبيرة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة. وسوف يبدأ إنشاء الأعمال على الفور ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها بحلول يوليو 2012.

يقول توني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي للموانئ:

“إننا في غاية السرور بترسية هذا العقد. ونحن نتطلع للعمل مع شركائنا في مجموعة الحبتور لايتون ضمن هذا المشروع العالمي، وذلك بناء على التزامهم بتنفيذ العقد في الإطار الزمني المحدد ووفقا للميزانية المحددة. ويشكل هذا الإعلان خطوة كبيرة أخرى نحو المستقبل الواعد للمنطقة الصناعية”.

فيما يلي أبرز ما نص عليه العقد:

  • إنشاء مسار مزدوج ذي ثلاث حارات بطول 8.5 كم (طريق الصدر وطريق رأس غنادة) ومسار ذي 4/6 حارات بطول 9.5 كم (طريق الشيخ خليفة الصناعي) والذي يربط الميناء البري بالمنطقة الصناعية، مع إنشاء خدمات الطرق ذات الصلة بما فيها أعمال الإضاءة والصرف.
  • إنشاء تقاطعين كبيرين منفصلين، بما في ذلك 5 جسور للطرق السريعة والسكة الحديد والتي تربط بين طرق الصدر/رأس غنادة وطريق الشيخ خليفة الصناعي.
  • إنشاء مسار نموذجي بطول 9 كم من أجل نقل الشحنات الضخمة من الميناء إلى المنطقة الصناعية.
  • 12 مليون متر مكعب من الأعمال الحفر.
  • توفير مرافق في الموقع، بما في ذلك 12 كم من الشبكات الكهربائية، و79 كم من شبكة الاتصالات و 91 كم من شبكات المياه المعالجة ومياه الشرب ومياه الصرف.
  • إنشاء محطات ضخ ومحطات فرعية، واحدة بطاقة 33/11 كيلوفولت، واثنين وعشرين محطة بطاقة 11/0.4 كيلوفولت.
  • إنشاء 48 قناة صندوقية وجسور ضخمة لاستيعاب منشآت الخدمة/ المرافق المستقبلية مثل التبريد باستخدام مياه البحر وخطوط السكك الحديد والمواد الخام والسيور النقالة والكهرباء والغاز، الخ.