أكتوبر 7, 2012

أبوظبي – 30 سبتمبر 2012- وقع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وشركة أبوظبي للموانئ اليوم على اتفاقية مستوى الخدمة فيما يتعلق بإدارة المخطط الرئيسي للمنطقة الصناعية (منطقة أ) بكيزاد “كيزاد”.

يعمل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، من خلال قطاع مراجعة المشاريع التطويرية واستدامة، بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى على تسهيل تطوير المناطق الصناعية ذات المواقع الإستراتيجية داخل إمارة أبوظبي. وتُعد كيزاد “كيزاد” واحدة من هذه المناطق. وقد تم وضع تصور لكيزاد بأن تصبح منطقة صناعية على أعلى مستوى، بحيث تستفيد هذه المنطقة من قربها من ميناء خليفة ومحطات قطار الاتحاد، ويشمل هذا التصور أيضًا إقامة العديد من المصانع المتخصصة في الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة وهو ما يجعل كيزاد بمثابة منطقة صناعية تلبي الحاجة إلى التنوع في نطاق وعمق الأنشطة الاقتصادية المختلفة الموجودة في جميع أنحاء إمارة أبوظبي.

وتصل مساحة هذه المنطقة الصناعية إلى 51 كيلو متر مربع، وإجمالي المساحة الطابقية بها يصل إلى أكثر من 9 مليون متر مربع.

ويلعب مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وشركة أبوظبي للموانئ، من خلال تطويرهما لهذا المخطط الرئيسي، دورًا رئيسيًا في تقييم هيكلية المشاريع الاقتصادية الكبيرة في الوقت الذي تتقدم فيه إمارة أبوظبي نحو تحقيق رؤيتها المتعلقة بالاقتصاد المستدام من خلال تقديم برنامج شامل عن التنوع الاقتصادي.

وتنص هذه الاتفاقية على تخويل كيزاد “كيزاد” بالمراجعة والموافقة على المناطق الصناعية حسب المخطط الرئيسي العام والتي تمت الموافقة عليه من قبل المجلس في 2010. كما تساهم هذه الاتفاقية على تسهيل عملية استحصال الموافقات الرسمية من قبل المستثمرين والتشجيع على الاستثمار وتقليص الفترة الزمنية للحصول على هذه الموافقات.

وتعمل أول اتفاقية لمستوى الخدمة، التي وقعها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني اليوم، على تعزيز مستوى التفاهم وتقوية العلاقات بين المجلس وشركة أبوظبي للموانئ، كما أنها ترسخ في الوقت نفسه القواعد والإجراءات التي تؤكد بكل وضوح المسؤوليات التي تقع على عاتق كل جهة. ومنذ عام 2009 يعمل المجلس مع شركة أبوظبي للموانئ على تنفيذ هذا المشروع. وسوف يتم في القريب العاجل الموافقة على المخطط الرئيسي التفصيلي.

وقد قام بالتوقيع من طرف مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني السيد محمد الخضر – المدير التنفيذي لمراجعة المشاريع التطويرية واستدامة- ومن طرف شركة أبوظبي للموانئ السيد خالد سالمين نائب الرئيس التنفيذي لوحدة المنطقة الصناعية “كيزاد”.

كما صرح السيد/ محمد الخضر – المدير التنفيذي لمراجعة المشاريع التطويرية واستدامة بمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني- قائلاً: “تسعى كافة الجهات المعنية في أبوظبي إلى تحقيق الرؤية المتعلقة بالتنمية الاقتصادية المستدامة من خلال تقديم برنامج شامل للتنوع الاقتصادي، وتعد المنطقة الصناعية “كيزاد” بمثابة مثالاً واضحًا على التزام أبوظبي بتوفير خطط عمل ومساحات تعمل على دعم الاستثمارات الضخمة والقطاعات العاملة في مجال التصدير مما يتيح لها إمكانية مواصلة دعم وزيادة الميزات التنافسية التي تتمتع بها. كما تتيح لنا علاقات العمل البناءة مع شركة أبوظبي للموانئ إمكانية تحديد التعديلات والتحسينات التي يجب القيام بها لضمان تحقيق المخطط الرئيسي للمنطقة الصناعية “كيزاد” للأهداف المشتركة المتعلقة بالاستقرار والتنمية الاقتصادية”.

وتعليقًا على ذلك، صرح السيد خالد سالمين  – نائب الرئيس التنفيذي لكيزاد – قائلاً ” ويعد ذلك مثالاً واضحًا على الجهد الذي نبذله لخلق مناخ وبيئة مناسبة لعملائنا في كيزاد من خلال العمل عن كثب مع الجهات الحكومية المعنية. ومما لا شك فيه أن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني قد لعب دورًا حيويًا من البداية في دعم “كيزاد” والمساعدة على تحقيق هدفها المنشود في إطار رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030″