ديسمبر 21, 2014

مصنع لقضبان الألمنيوم والموصلات في أبوظبي 2015

أعلنت شركة أبوظبي للموانئ اليوم عن إطلاق الأعمال الإنشائية للمصنع الجديد للشركة الرائدة في تصنيع الكابلات والأسلاك في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي على نطاق أوسع ووضع حجر الأساس لمنشأة دوكاب لقضبان الألمنيوم والموصلات في كيزاد.

وكانت دوكاب وقّعت عقد المساطحة التأجيري مع شركة أبوظبي للموانئ في مايو الماضي وأعلنت عن استثمارها نحو 220 مليون درهم لبناء منشأة لتصنيع قضبان الألمنيوم والموصلات على مساحة 50,732 متر مربع على مقربة من إيمال، خامس أكبر مصنع للألمنيوم في العالم وأكبر مستأجري كيزاد. وبوضعها لحجر الأساس اليوم وبدء عمليات البناء، تتوقع دوكاب الانتهاء من المبنى خلال الربع الأخير من العام القادم 2015.

ويأتي اختيار موقعها بالقرب من إيمال تعزيزاً لفعالية سلسلة التوريد، حيث تستقبل الألمنيوم المصهور مباشرة عبر طريق المعدن الساخن المخصص في كيزاد لنقل الألمنيوم المصهور. وتركّز دوكاب أعمالها مع بدء التشغيل الفعلي لمنشأتها على تصنيع قضبان الألمنيوم والموصلات المستخدمة في خطوط الضغط العالي، والكابلات وتطبق في مصنعها إجراءات ملائمة صديقة للبيئة. إضافة إلى ما يوفره قربها من ميناء خليفةمن مميزات حيث يتيح لها الوصول إلى الأسواق العالمية، حيث يستقبل ميناء خليفة اليوم 20 من خطوط الشحن، ويوفر روابط مباشرة إلى 52 وجهة وميناء في جميع أنحاء العالم.

تتمتع دوكاب بقاعدة عريضة من العملاء في الإمارات العربية المتحدة، وتصدّر منتجاتها من قضبان الألمنيوم والكابلات والأسلاك إلى عملائها في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط، كما تحظى بقاعدة تتوسع من العملاء في شبه القارة الهندية، أفريقيا وأوروبا.

وعلّق الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ، ورئيس مجلس إدارة كيزاد بمناسبة وضع حجر الأساس وإطلاق عمليات التشييد لمصنع دوكاب الجديد بقوله: “”نحن سعداء جداً بهذه الانطلاقة التي تمثل خطوة هامة أخرى لشركة أبوظبي للموانئ في طريقها لتطوير ميناء خليفة وكيزاد التي نخطط أن منصة للخدمات اللوجستية وسلسلة للتزويد الطراز العالمي أثناء سعينا لدعم وتطوير الصناعات المستدامة في الإمارة”.

وأضاف الشامسي قوله أن ميناء خليفة وكيزاد بالبنية التحتية المتطورة التي تخدمهما والخدمات اللوجستية التي يوفرانها بدعم شبكات النقل متعدد الوسائط، كلها ستعمل على تعزيز التنافسية ودعم الإنتاج وكذلك تسهيل أنشطة الاستيراد والتصدير في بيئة تتميز بالكفاءة”.

من جانبه أشاد المهندس جمال سالم الظاهري، رئيس مجلس إدارة دوكاب، بموقع كيزاد وجدوى تأسيس المنشأة فيها بقوله: “من خلال إنشاء مصنع لنا في كيزاد، سوف نعزز من انتاجنا بالتركيز على تصنيع المنتجات التي تتطلبها أسواق اليوم وتلبية احتياجات عملائنا المتغيرة. ستعمل هذه المنشأة في كيزاد على تعزيز فرص نمو أعمالنا وموقعنا بين شركات القطاع وطنياً وعالمياً”.

يأتي مصنع دوكاب في كيزاد سادس فروع الشركة في الدولة بالإضافة إلى ثلاثة مواقع في مصفح، وموقعين في دبي. وكانت دوكاب قد استكملت مؤخراً صفقة استحواذها على شركة AEI في المملكة المتحدة والتي كانت قد اشترتها في وقت سابق مطلع العام الحالي، وتختص بتصنيع الكابلات المطاطية لتلبية متطلبات قطاعات محددة مثل القوات المسلحة، وقطاع النقل والدفاع المدني. وتحظى دوكاب بقاعدة عريضة من العملاء وتمتلك فروعاً في قطر، البحرين، عمان، المملكة العربية السعودية، وفي أستراليا ونيجيريا والمملكة المتحدة.