أبريل 26, 2017

موانئ أبوظبي تقدم منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة للسوق الأوروبية في معرض هانوفر ميسي في ألمانيا

تشارك موانئ أبو ظبي المطور الرئيس و المشغلة للموانئ التجارية والمجتمعية وكيزاد في أبوظبي في معرض هانوفر ميسي، للسنة السادسة على التوالي، المعرض الصناعي الرائد في العالم، الذي يعقد في مدينة هانوفر بألمانيا ، من 24-28 أبريل 2017 ، حيث اختارت موانئ أبوظبي هذه المنصة العالمية للإعلان عن أكبر منطقة تجارة حرة في الشرق الأوسط و تقديمها إلى السوق الأوروبية.
وقد تم عقد مؤتمر صحفي في اليوم الأول بحضور جميع الجهات الحكومية المشاركة في حكومة أبوظبي، والتي استعرضت جدول أعمالها مع وسائل الإعلام. وحضر المؤتمر الصحفي معالي علي ماجد المنصوري، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وسعادة عبدالله آل صالح – وكيل وزارة التجارة الخارجية والصناعة بوزارة الاقتصاد، وسعادة سعيد عيسى الخييلي – المدير العام للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، وسعادة علي عبدالله الأحمد-سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى ألمانيا، وعبد الكريم المصعبي، نائب الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي .

وقدمت موانئ أبوظبي عرضاً في المنتدى الاستثماري الإماراتي والذي نظمته دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي على هامش المشاركة في معرض هانوفر ميسي في ألمانيا، ركزت فيه على الأعمال التجارية والفرص الاستثمارية الواعدة في كيزاد، كما تضمن تقديم المزيد من التفاصيل حول توسعة منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة والتي أعلن عنها مؤخراً.

وعلى هامش هذه المشاركة قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي:” موانئ أبوظبي جزء لا يتجزأ من النمو السريع للإمارة تماشيا مع رؤية أبوظبي 2030. وقد ركزت الشركة خلال عام 2016 في استراتيجياتها على ثلاثة جوانب رئيسية هي: التوسع والنمو، وعمليات الارتقاء بخدمة االعملاء من خلال تطوير الأنظمة الذكية، فضلا عن مواصلة تطوير قدراتها. معرض هانوفر ميسي هو فرصة لموانئ أبوظبي، لإبراز إنجازاتها وتقديم عروضها التجارية للسوق الأوروبية. اذ تعتبر منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة علامة بارزة على خارطة طريق نجاح موانئ أبوظبي. وبفضل التكامل التام مع ميناء خليفة، وهو أول ميناء شبه آلي في المنطقة، تستقطب منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة مجموعة واسعة من القطاعات الاستثمارية وتضع أبوظبي على الخارطة العالمية للابتكار البحري ومن المتوقع أن تصبح مستقبل التجارة في إمارة أبوظبي، بالاضافة إلى تعزيز مكانة أبوظبي كمركز بحري مزدهر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا “

وقال مانع محمد سعيد الملا، الرئيس التنفيذي لكيزاد : “مشاركة كيزاد في معرض هانوفر تعتبر مميزة، في ظل الفرص القائمة وتنامي طلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة على قطاع التغليف والتصنيع والتجارة من خلال المناطق الحرة. واستجابة للطلب المتزايد على المناطق الحرة، قامت موانئ أبوظبي بتوسعة منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة ضمن كيزاد، بمساحة إجمالية تقدر ب 100 مليون متر مربع. ولدى كيزاد اليوم أكثر من 130 مستثمرا محليا ودوليا. ومن بين 130 مستثمرا، قام 88 مستأجرا بتأجير أراضي من خلال اتفاقيات مساطحه، و21 مستثمرا في مجمع اللوجستيات التابع لكيزاد، و 25 شركة من شركات المناطق الحرة في مختلف القطاعات. ونحن نتوقع زيادة كبيرة في هذه الأرقام، وخاصة بعد إعلاننا عن منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة في معرض هانوفر ميسي “

وتوفر منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة العديد من المزايا للمستثمرين، بما فيها، الملكية أجنبية بنسبة 100٪، وإعادة 100٪ من رأس المال والأرباح، وسهولة الوصول إلى الأسواق وبنية تحتية ذات مستوى عالمي.
وتستقطب منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة اهتماما عالميا متزايداً من قبل المستثمرين في الصناعات التحويلية التي ستجلب التكنولوجيا الجديدة وتسهم في تنويع المنتجات وتعزيز حركة التجارة عبر موانئنا. ويوفر ميناء خليفة عمليات استيراد و تصدير تصل إلى أكثر من 4.5 مليار مستهلك في غضون أربعة مناطق زمنية في العالم.
وبالإضافة إلى ذلك، ترتبط منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة بشبكة مواصلات حديثة عالمية المستوى براً وبحراً وجواً مما يضمن سهولة الوصول إلى جميع الوجهات اللوجستية الرئيسية في المنطقة، وخاصة عبر ميناء خليفة ثاني أسرع موانئ الحاويات نمواً في العالم في العام 2015.
وتشارك موانئ أبوظبي هذا العام في معرض هانوفر من خلال منصتين ضمن الجناح الرئيسي لحكومة الإمارات العربية المتحدة في القاعة 3 و قاعة 17 في جناح الصناعات الإماراتية.