مارس 24, 2018

لاستشراف فرص الأعمال بكيزاد ومنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة

وقعت موانئ أبوظبي مذكرة تفاهم مع المجلس الصيني للترويج للتجارة الدولية بهدف تعزيز العلاقات التجارية ما بين الجانبين والعمل معاً على تشجيع الشركات الصينية للاستثمار في كيزاد ومنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة، والتي تعتبر أكبر منطقة من نوعها في الشرق الأوسط.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من السيد عبدالله حميد الهاملي، نائب الرئيس التنفيذي- الدعم المؤسسي في موانئ أبوظبي، والسيد زوو جوانجياو، ممثل المجلس الصيني للترويج للتجارة الدولية لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك خلال أسبوع الأعمال لكيزاد الذي نظمته موانئ أبوظبي وتضمن لقاءات ومناقشات الأعمال مع العديد من مجالس الأعمال في دولة الإمارات. وشهد المنتدى المخصص للشركات الصينية حضور أكثر من 100 من من رجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة من بينهم ممثلين عن السفارة والقنصلية الصينية لدى دولة الإمارات إضافة إلى وفد يمثل العديد من المقاطعات الصينية.

وعبّر السيد عبدالله حميد الهاملي عن سعادته الكبيرة لإبرام هذه الاتفاقية، حيث أشاد بالدعم المتواصل الذي تحظى به موانئ أبوظبي من جانب القيادة الرشيدة وثمّن رؤيتها الثاقبة التي أسهمت في الارتقاء بمكانة دولة الإمارات كمركز إقليمي وعالمي لقطاع الأعمال والاستثمارات. وقال، “تتطلع موانئ أبوظبي إلى تعزيز علاقات تجارية طويلة الأمد مع كافة الشركاء بما يعود بالفائدة على الجانبين. وتعتبر الصين أحد أبرز الشركاء التجاريين والاقتصاديين لدولة الإمارات، وخلال العام الماضي، أبرمت موانئ أبوظبي اتفاقية مساطحة لمدة 50 عاماً مع “شركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة (جوسيك)” من شأنها أن تستقطب استثمارات صينية بأكثر من 1.1 مليار درهم إلى منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة. واختارت شركة كوسكو الملاحية الصينية، أكبر مشغل لمحطات الحاويات في العالم، ميناء خليفة ليكون مقراً إقليمياً لمناولة وفرز الحاويات، الأمر الذي يسهم في مضاعفة الطاقة الاستيعابية لهذا الميناء الحيوي خلال الأعوام القادمة.”

وأضاف، “نحن على ثقة تامة بأن مذكرة التفاهم هذه تسهم في تعزيز شراكات استراتيجية ما بين موانئ أبوظبي والشركات الصينية الراغبة بالاستثمار في المناطق الحرة والوصول إلى العديد من الأسواق الإقليمية والعالمية.”

هذا، وشهد أسبوع لقاءات الأعمال لكيزاد الذي نظمته موانئ أبوظبي بالتعاون مع العديد من مجالس الأعمال الأجنبية مشاركة واسعة من جانب الشركات والمستثمرين من مختلف دول ومناطق العالم وذلك للتعريف بالخدمات والمزايا المتاحة في كيزاد وإلقاء الضوء على الخدمات المتطورة المقدمة في مجموعة الموانئ التابعة لموانئ أبوظبي. واستعرض المشاركون الفرص والتحديات الخاصة بالمناطق الحرة ونجاح كيزاد ومنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة في تقديم أفضل الخدمات والحلول للشركات المحلية والأجنبية والعالمية.